مقالات الحرية النفسية
  مقالات تقنية تاباس
  مقالات تقنية التحرر بسرعة
  مقالات عامة في مجالات العلاج
  الرئيـسة
  عن الأتحاد
  المساعدة في الموقع
  حالات دراسية
  المنتجات
  لجنة الترجمة
  كبير المدربين في EFT
  الابحاث و الدراسات
  المقالات
  مراجعة الكتب
  الأخبار
  ألبوم الصور
  الأسئلة الأكثر شيوعا
  مصادر متميزة
  الأحداث
  روابط
  إتصل بنا


 تقنية تاباس في علاج الرهاب الاجتماعي

View image in full ما بالنسبة لتقنية تاباس فهي لاتحتاج لوجود ممارس لها يساعدك . بل إن الممارس يخرب التركيز.فيستطيع أي شخص يقرا هذا الموضوع أن يطبقها ويمارسها . وقبل أن ابدأ في شرح التقنية وتطبيقها على الرهاب أريد أن اكتب بعض النصائح وهي تعادل في أهميتها أهمية تطبيق التقنية:
بسم الله الرحمن الرحيم



تقنية تاباس في علاج الرهاب الاجتماعي


تقنية تاباس هي علم مستقل قائم بذاته من علوم مسارات الطاقة والتي تتفرع منها تقنية الحرية النفسية . ووظيفة هذه التقنية هي مسح ما كتب على جدران العقل وإزالة المشاعر السلبية أيضا . فهي تنفع في إزالة القناعات السلبية المقيدة وتنفع في إزالة المشاعر السلبية . وأفضل ما في هذه التقنية أنها توصلك من المنطقة السلبية التي أنت فيها إلى المنطقة الايجابية التي أنت ترغب بالذهاب إليها وكل هذا في مدة لا تتجاوز العشرون دقيقة بإذن الله .
وقد كثرت تساؤلات الإخوة عن تقنية الحرية النفسية وتطبيقها على الرهاب الاجتماعي . وأنا بنفسي جربت هذه التقنية على الرهاب وراجعت الكثير من المختصين بها ولكن الفائدة لم تكن عالية. أنا لا أنكر ابد فائدة الحرية النفسية بل إنها مفيدة جدا في علاج الحالات السهلة أما الحالات المستعصية والمتعددة التداعيات والمشاعر مثل الرهاب فهي تحتاج إلى مختص بالتقنية ومختص بالرهاب مثل الدكتور حمود العبري فهو يعرف التقنية حق المعرفة وكذلك يعرف الرهاب واسبابة وتداعياته المتعددة وطرق علاجها .
أما بالنسبة لتقنية تاباس فهي لاتحتاج لوجود ممارس لها يساعدك . بل إن الممارس يخرب التركيز.فيستطيع أي شخص يقرا هذا الموضوع أن يطبقها ويمارسها .
وقبل أن ابدأ في شرح التقنية وتطبيقها على الرهاب أريد أن اكتب بعض النصائح وهي تعادل في أهميتها أهمية تطبيق التقنية:

1- لا تطبق لتقنية وكأنك تؤدي عبادة من العبادات . بل على العكس بكل بساطة وأريحية وعلى طبيعتك .فإذا قيل لك ضع تركيزك على المشكلة فلا تتكلف وتسال كيف أضع تركيزي على المشكلة بل فكر فيها كما تفكر مع نفسك قبل النوم أو في العمل أو حدث وتكلم مع نفسك بالمشكلة((والحديث مع الذات افضل من غيره على حسب تجربتيفي الخطوة الاولى والثانية ))

2- طبق كل خطوة كاملة . أي لا تقول بأجرب التقنية وتؤدي كل خطوة بسرعة ((طرطشلي)) لكن اديها بحذافيرها . وستندهش من النتائج التي حصلت عليها بعد الجلسة الاولى باذن الله . وفي كل مرة تعمل التقنية تحس انك سرت افضل من ذي قبل .فهي لا تساعدك فقط في التخلص من الرهاب وتجعلك طبيعي ولكن تساعدك ايضا في تطوير نفسك واكتساب المهارات اللازمة حتى تصبح افضل من الاخرين في مجال التواصل وغيرها. فانا قبل 3 ايام مصاب بالرهاب واليوم من افضل عيال الحي في التواصل .
هذه هي الخطوة الاولى .

الخطوة الثانية :
مقدمة عن الرهاب الاجتماعي :
مرض الرهاب الا جتماعي ذو تداعيات كثيرة واعراض متعددة (( الخوف ,الخجل, الارتباك, عدم وجود كلام ,......................)) فاذا طبقت التقنية لا تطبقها على الرهاب بشكل كامل .في هذه الحالة لن تحصل على نتيجة ,لكن طبقها على واحد من هذه الاعراض . فلو مثلنا الرهاب على انه خيمة ستكون الاعمدة هي الاعراض . اعمل التقنية على كل عمود حتى تتحرر تماما . فلو قال شخص باي عمود ابا ؟ اقول ابدا بالعمود الاساسي او راس الخيمة . فلكل شخص يعاني من الرهاب شعور او اعتقاد يشعر هو انه اهم من غيره وانه لو تحلص منه فان باقي الاعراض ستكون ليست ذات اهمية . ربما يكون هذا الشعور (( الخجل , اعتقاد عدم الكفاءة ,,,,,,,,,)) ابدا بالموضوع الاهم الذي تشعر انت انه اساس المشكلة وطبق علية التقنية وهكذا .
هذه الخطوة الثانية و هي خطوة تمهيدية للخطوة الثالثة .

الخطوة الثالثة :

اكتب كل المشاعر السلبية والقناعات التي تعتقدها عن نفسك وتقيدك عن الوصول الى هدفك فانت انسان بلا حدود وتستطيع انجاز أي شئ لكن ما يقيدك هو قناعاتك بانك لا تستطيع . فاكتب كل القناعات المقيدة والمشاعر السلبية التي تحس بها انت ثم اكتب النقائض لها او ماتريد انت الشعور به بدلا من هذه المشاعر والقناعات مثل :
مشاعر
الخجل ...................... الجراة
الخوف .....................الثقة والشجاعة
وغيرها
القناعات
اعتقد اني ما استطيع اكتساب اصدقاء ............اعتقد اني استطيع التعرف على كثير من الاصدقاء واني انسان محبوب
اعتقد اني ماعندي مواضيع وسواليف حلوة ................ اعتقد انا بيني وبين نفسي اني املك الكثير من المواضيع والردود واني انسان اجتماعي.

هذه القائمة مجرد امثلة اما انت فاكتب ماتريد وافعل ماتريد اهم شئ ركز علىشعور او اعتقاد محدد .

ملحوظة (اسال نفسك اذا كنت تشعر بالحرج فلماذا اشعر بذلك . واذا كنت تشعر بالخوف فلماذا ؟ اذا وجد ت او انت كنت تعرف السبب فاعمل اولا على السبب وليس النتيجة لانك اذا تخلصت من السبب سيكون من السهل جدا التخلص من النتيجة اما ان تخلصت من النتيجة بدون السبب فستعاود الظهور هذه النتيجة
((يمكن يكون السبب اعتقاد او أي شئ اخر اعمل عليه ))

الخطوة الرابعة :
تطبيق التقنية :
يحتاج تطبيق تقنية تاباس الى اتخاذ وضعية تاباس وهي كالاتي :
ضع الابهام واصبع البنصر على نقاط تبعد 3مم فوق طرف العين الداخلي لكل عين . والاصبع الوسطى على مسافة 12مم فوق مستوى حاجب العين على منتصف خط الوجة . ويمكن استخدام أي من اليدين لهذه المهمة . ويجب ان يتضمن الوضع اقل قدر من اللمس . وفي الوقت نفسه يجب ان توضع اليد الاخرى على مؤخرة الراس حيث تلمس راحة اليد الجمجمة ويرتاح الايهام على قاعدة الجمجمة .




تاباس فليمنج مؤسسة تقنية تاباس للعلاج بضغط اليد




ومع الابقاء على تلك الوضعية ركز على الامور التالية :
1/المشكلة :
فكر في مشكلتك ايش هي وايش الاحساس السئ الذي تشعر به او الاعتقاد السئ الذي تعتقدة واستمر بالتفكير الى ان تحدث نقله في المشاعر او اربع دقائق كحد اقصى لكل خطوة (( وباختصار .. الى ان تريد انت ان توقف التفكير وتشعر انك فكرت فيها بعمق وشمولية كاملة ))
2/نقيض المشكلة ((ماتريد انت ان تشعر به بدل ذلك الشعور ))
فكر انت نفسك ايش الشعور او الاعتقاد اللي تبغاه انت بدل هذه المشكلة . فكر فيه وكيف ستكون لو كان هذا الشعور اوهذا الاعتقاد الجديد عندك وتشعر به في نفسك واشعر به الان وقد اصبحت تمتلكه.فكرفيه على انه صفة وليس مجرد سلوك تقوم به وتتركه بل صفة ملازمة لك.
3/ فكر في جميع اصول المشكلة وانها تتعافى وتتشافى الان :
بينك بين نفسك فكر في كل اصول المشكلة وانها تتعافى الان وتتخلص من تاثيرها عليك .سواءا ذكريات او قناعات او اي شئ اخر.
4/ فكر في جميع مناطق الجسم التي يتم الاحتفاظ بهذه المشكلة فيها وإنها تتعافى وتشفى ألان :
هناك مناطق في الجسم أو الروح تحتفظ بالمشاعر فلو قلت الخوف مثلا من المستحيل ان تكون الرجل أو اليد بها خوف لكن القلب والعقل والروح ممكن يكون فيها الخوف .ففكر في مشكلتك واين يتم الاحتفاظ بها في جسدك . وثم تخيل ان الله اعطاها الامر ان تعود طبيعية كما كانت وايضا روحك تتخلص من المشكلة .
5/ تخيل ان جميع الاجزاء التي اكتسبت من هذه المشكلة تشفى وتتعافى الان :
اذا تدربت حديد فانها ستتكون لديك بعض العضلات . كذلك المشاعر اذا كثر استخدامها فانها ربما تتكون اجزاء في جسدك جديدة لهذه المشاعر . انا لا اقصد اجزاء محسوسة لكن أجزاء عقلك يتخيل وجودها ., فكر فيها وأين هي من جسدك ثم تخيل أن الله سبحانه وتعالى أعطاها الأمر بان تختفي وتعود طبيعية الان .
6/تذكر وفكر في كل من تسبب في ظهور هذه المشكلة عندك وسامحهم وسامح نفسك .
7/تذكر وفكر في كل من اذيته بوجود هذه المشكلة عنك واطلب منهم الصفح وتخيل أنهم سامحوك .
اهم شئ يا اخوان اساس البلى اساس الرهاب هو اللي اجتهدوا عليه .
وبين كل خطوة وخطوة اشرب قليل من الماء وخذ نفس عميق ثم تابع الخطوة الثانية.

والله يا اخوان انها تقنية قوية جدا وانا والله اعرفها من زمان لكن يوم اقرا شئ ولا اضعه موضع التنفيذ بإخلاص واجتهاد فاني لا احصل على نتيجة . فخذها بمحمل الجد وطبقها ولا تؤخرها وتقول بعدين لانك ماراح تعملها بعدين بحماس .
طبقوها وباذن الله تحصلوا على نتائج عالية .

ارجوا من اي شخص يطبقها ان يكتب تجربته لكي نستطيع ان نطور من معلوماتنا عن التقنية وطريقة تطبيقها .
اخوكم ومحبكم
م م العوفي .
طباعة الخبر أرسل لصديق
 :: Comments
  علي, 0000-00-00
wise-2008@hotmail.com
بداية ارحب بك اخي الكريم واثني على جهدك واتفق معك قلبا وقالب على ما ذهبت اليه من فاعلية تقنية تاباس ... وشخصيا كثير من الاستشارات التى اقدمها للمستفيد استعين بعد الله بهذه التقنية. ولي مقالات بهذا الخصوص في هذا الموقع. اشكر لك الاهتمام والحرص والشرح. وفي راى المتواضع سر فاعلية هذه التقنية هو بساطتها وسهوله المواضع التى ترتكز عليها . ودمتم بخير... اخوكم الاخصائي النفسي علي
  علي, 0000-00-00
wise-2008@hotmail.com
بداية ارحب بك اخي الكريم واثني على جهدك واتفق معك قلبا وقالب على ما ذهبت اليه من فاعلية تقنية تاباس ... وشخصيا كثير من الاستشارات التى اقدمها للمستفيد استعين بعد الله بهذه التقنية. ولي مقالات بهذا الخصوص في هذا الموقع. اشكر لك الاهتمام والحرص والشرح. وفي راى المتواضع سر فاعلية هذه التقنية هو بساطتها وسهوله المواضع التى ترتكز عليها . ودمتم بخير... اخوكم الاخصائي النفسي علي
  ياسمين, 0000-00-00
casedy@hotmail.com
هل استطيع عملها بنفسى بدون مساعدة مختص
 
اسم
البريد الإلكتروني
Comments
 


كافة الحقوق محقوظة لموقع الحرية النفسية 2007